مع بروز الثورة العلمية التكنولوجية، وانتشارها في جميع أنحاء العالم، مست جميع القطاعات والمجالات المختلفة. كان من ضمنها قطاع التعليم العالي. أذى ذلك إلى قيام المؤسسات التعليمية كالجامعات بالعمل والبحث عن سبل تطوير أنظمتها التعليمية وطرق التدريس المعتمدة، من خلال تحديثها واستخدام التكنولوجيا والرقمنة. إلى جانب ذلك، ظهر مصطلح الذكاء الاصطناعي الذي يحاكي الذكاء البشري، لذا كان لابد من البحث عن طرق لتطوير المنصات التعليمية الرقمية لتفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي.
تهدف هذه الدراسة إلى عرض مختلف المفاهيم المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ومنصات التعليم المستخدمة من قبل الجامعات، مع تسليط الضوء على أهم الاستراتيجيات الواجب اعتمادها حتى تؤدي إلى تفعيل الذكاء الاصطناعي.
توصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من المؤسسات التعليمية الجامعية التي تعتمد على المنصات الرقمية إلى جانب النمط التقليدي للتدريس، مع نشر مفهوم الذكاء الاصطناعي بين الهيئة التدريسية والطلبة. وتوصلت أيضا أن أهم المنصات الرقمية المستخدمة من قبل المؤسسات الجامعية هي منصة MOODLE
شيلي, إلهام. (2022). استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لتفعيل الذكاء الاصطناعي. المجلة الدولية للذکاء الإصطناعى فى التعليم والتدريب, 2(2), 1-12. doi: 10.21608/ijicet.2022.251364
MLA
إلهام شيلي. "استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لتفعيل الذكاء الاصطناعي", المجلة الدولية للذکاء الإصطناعى فى التعليم والتدريب, 2, 2, 2022, 1-12. doi: 10.21608/ijicet.2022.251364
HARVARD
شيلي, إلهام. (2022). 'استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لتفعيل الذكاء الاصطناعي', المجلة الدولية للذکاء الإصطناعى فى التعليم والتدريب, 2(2), pp. 1-12. doi: 10.21608/ijicet.2022.251364
VANCOUVER
شيلي, إلهام. استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لتفعيل الذكاء الاصطناعي. المجلة الدولية للذکاء الإصطناعى فى التعليم والتدريب, 2022; 2(2): 1-12. doi: 10.21608/ijicet.2022.251364